header#theme-header #main-nav ul li.menu-item-home a , header#theme-header #main-nav ul li.menu-item-home.current-menu-item a{ background-image: none !important; text-indent: 0; width:auto; }
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019
الرئيسية / معلومات عن مصر / الثقافة والسياحة

الثقافة والسياحة

الثقافـة:

تمتلك مصر رصيدا حضاريا متميزاً، تكون عبر آلاف من السنين، أضافت خلالها كل حضارة من حضارات مصر المتعاقبة : الفرعونية، واليونانية – الرومانية، والقبطية، والإسلامية، لبنات تراكمت تباعا لتشيد صرحا متماسكا من أنماط الفكر والآداب والفنون. بحكم تاريخها وإمكاناتها البشرية واتصالها بأوروبا، ظلت مصر لفترة طويلة في العصر الحديث رائدة ثقافيا في العالم العربي، فتصدر كتابها ومفكروها وأدباؤها ومؤلفوها ومترجموها وفنانوها التشكيليين وموسيقيوها وممثلوها ومخرجوها مجالات الإنتاج الثقافي والفنى والأدبى العربي، كما أن القاهرة تعتبر العاصمة الثقافية الأنشط عربيا إذ قامت بها حياة ثقافية وأدبية وفنية مبكرة ومتصلة إلى الآن

كما قامت في مصر مبكرا صناعة الإعلام والأفلام والفنون، ولها حاليا أكثر من 30 قناة فضائية وإنتاج للأفلام يتجاوز 100 فيلم سنويا. كما كانت دار الأوبرا الخديوية أول دار أوبرا في الشرق الأوسط والعالم النامي.

مكتبة

مكتبة الإسكندرية:

في سنه2002 وبدعم منظمة التربية والتعليم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو(، تم افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مدينة الإسكندرية بمصر. وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة قد يراود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع حتى تحقق بإنشاء مكتبة الإسكندرية.
مكتبة الإسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها، وتم افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في احتفال كبيرر حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر.

الديانات:

ينص دستور عام 1971 على أن الدين الرسمى للدولة هو الإسلام ويدين به غالبية سكان مصر. على مر الإحصاءات التاريخية المصرية للتعدادات السكانية كانت تقدر نسبة المسلمين بمتوسط 94%ونسبة المسيحيين بمتوسط 6% حتى تعداد 1986 حيث كان أخر إحصاء رسمي يذكر أعداد أتباع الديانات المختلفة في مصر.

مؤسسات دينية:

توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم وأهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:

مؤسسات دينية

Religious Institutions

  • الأزهر، الذي بناه الفاطميون لنشر المذهب الشيعى في شمال أفريقيا، قبل أن يحوله صلاح الدين الأيوبي إلى جامعة سنية ليصير أحد أهم أعمدة الإسلام السني في العالم. وشيخ الأزهر الحالى هو فضيلة الشيخ أحمد الطيب.
  • دار الإفتاء التي تأسست عام 1895م والتي يرأسها مفتي الديار المصرية، ويتولّى هذا المنصب حاليًا فضيلة الشيخ علي جمعة.
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم وواحدة من الكنائس الخمس الأول، وكنيسة الإسكندرية هي مقر الجالس على كرسي مار مرقس وهو بابا الإسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية، والبابا الحالي هو الأنبا شنودة الثالث.
  • كنيسة الروم الأرثوزوكسى، البطريرك ثيودروس الثانى بابا الروم الأرثوذوكس بجمهورية مصر العربية وسائر أفريقيا ومقره الإسكندرية.
السياحة

السياحة:

عُرفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للسائحين والجوالة منذ زارها “هيرودوت” قي التاريخ القديم مسجلاً دهشته من اختلافها الشاسع عن بلاده وظلت مصر كذلك طوال تاريخها الوسيط والحديث، غير أن اكتشاف آثار الفراعنة منذ بدايات القرن الماضى قد أضاف سحرا خاصا إليها بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافى وسط العالم ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، وسواحلها السهلة الممتدة، وما بشواطئها من كنوز الشعب المرجانية الفريدة.

وتعتمد في ذلك على الآثار العديدة التي نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها، من حضارات فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية، هذا غير أنها تطل على البحر الأحمر من جهة الشرق، والذي يضم أنقى مياه، ويحتوى على الشعب المرجانية والأسماك العديدة وتعرج الشاطئ أدى إلى ظهور العديد من الموانى الطبيعية، كما أن بها رياضات عديدة تجتذب الرياضيين، مثل الغوص.

شاهد أيضاً

الاقتصاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *